الامتثال

الثقة التي تجعلك تمضي قدماً إلى الأمام

في شمس منطقة حرة، نولي الامتثال أهمية قصوى باعتباره ركيزة أساسية لاستدامة الأعمال. فيما يلي مجموعة من السياسات واللوائح التنظيمية التي تحدد الإطار القانوني والتشغيلي الذي نعتمد عليه. يرجى ملاحظة أن جميع المعلومات تخضع للتحديث بناء على توجيهات حكومة الإمارات العربية المتحدة.

يتم تحديث هذه الوثائق بانتظام لتعكس أحدث التوجيهات الصادرة عن حكومة الإمارات العربية المتحدة.

الأسئلة الشائعة

الأعمال والمهن غير المالية المحددة (DNFBPs)

في إطار الجهود التي تبذلها حكومة الإمارات العربية المتحدة لمنع غسل الأموال، تم مؤخراً إصدار سلسلة من المبادئ التوجيهية للأعمال والمهن غير المالية المعينة (“DNFBPs”).

وتوفر هذه الشركات غير المالية غير الربحية تغطية العديد من الصناعات عالية المخاطر، بما في ذلك:

  • العقارات – شكّلت المعاملات التي تنطوي على بيع أو شراء أو تأجير (أو تمويل) العقارات خطراً كبيراً على ممارسات غسل الأموال، وبالتالي تسهيل المزيد من العمليات الإجرامية.
  • المعادن الثمينة والأحجار الكريمة – حدد قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019 هذه الفئة عند قيام المتعاملين بإجراء المعاملات النقدية. وبالتالي، إخضاعهم لالتزامات محددة لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب بموجب تشريعات دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • خدمات المحاسبة ومراجعة الحسابات – قامت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال إطارها التشريعي، بتطبيق لوائح على الشركات التجارية والمؤسسات المالية لتنظيم مهنة مراجعة الحسابات. وقد فُرضت التزامات محددة على مراجعي الحسابات فيما يتعلق بالطبيعة المباشرة لواجباتهم ومضمونها.
  • مزودي خدمات الشركات – يتعين على الجهات المتعاقدة كمزودي خدمات وضع السياسات والإجراءات والضوابط المناسبة لضمان حفظ وتنظيم وصيانة السجلات بشكل كافٍ.
  • شركات الاستشارات القانونية (باستثناء المحامين، وكاتبي العدل) – عملاً بلوائح الامتثال التي وضعتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، أدرجت وزارة الاقتصاد شركات الاستشارات القانونية (باستثناء المحامين وكاتبي العدل) في قائمة الأعمال والمهن غير المالية المحددة.

في ضوء ما سبق ذكره، إلى جانب التوجيهات التكميلية، أصدرت وزارة الاقتصاد تعميمات تقدم تفاصيل متعمقة عن ممارسات مكافحة غسل الأموال فيما يتعلق بالمصارف غير المالية غير المصرفية.

لمزيد من التفاصيل حول التعميمات، يرجى الرجوع إلى الروابط أدناه.

تعميم رقم 1/2021 – الوسطاء والوكلاء العقاريون
04/02/2021

التعميم رقم 2/2021 – تجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة 04/02/2021

تعميم رقم 3/2021 – مدققي الحسابات
04/02/2021

تعميم رقم 4/2021 – مقدمو خدمات الشركات
04/02/2021

التعميم رقم 7/2021 – شركات الاستشارات القانونية
04/02/2021

أبدت دولة الإمارات العربية المتحدة التزاماً قوياً بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي والامتثال لأنظمة عقوبات الأمم المتحدة. ونتيجة لذلك، تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 74 لعام 2020، بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن قمع ومكافحة الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب ومكافحة تمويل انتشار أسلحة الدمار الشامل، وتحديداً أنظمة العقوبات المالية المستهدفة كما حددتها الأمم المتحدة.

PDF: قرار مجلس الوزراء رقم 74 لسنة 2020

تماشياً مع الجهود المستمرة التي تبذلها حكومة الإمارات العربية المتحدة للحد من التعرض للمخاطر، أصدرت وزارة الاقتصاد قائمة بالولايات القضائية عالية المخاطر والولايات القضائية الخاضعة للمراقبة المتزايدة.

يتعين على الأعمال والمهن غير المالية المعنية أن تقوم، على أساس منتظم، بمراجعة القوائم وتنفيذ الإجراءات اللازمة. لمزيد من التفاصيل بشأن تعاميم وزارة الاقتصاد، يُرجى الرجوع إلى التعميم أدناه.

التعميم رقم 6 لعام 2021 بشأن التحديثات المتعلقة بالولايات القضائية عالية المخاطر 30/03 2021

التعميم رقم-MOEC-AML-001-2023
بشأن تحديث قائمة الولايات القضائية عالية المخاطر

وقد صدر قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2018 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمنظمات غير المشروعة والذي يحدد التزامات المصرف المركزي، والتي تم تعديل بعضها لاحقاً من خلال قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمنظمات غير المشروعة.

قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019
بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2018 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والمنظمات غير المشروعة.

قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2022
بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019 بشأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (20) لسنة 2018 بشأن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والتنظيمات غير المشروعة.

لمعرفة المزيد حول كيفية التسجيل في منصة goAML، يُرجى مراجعة الأدلة التالية:

المالك المستفيد

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتبارها مركزاً اقتصادياً للاستثمار والنمو، بتنفيذ العديد من الإجراءات الامتثالية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

إحدى التدابير المهمة المتوافقة مع أهداف حكومة الإمارات هي ملكية المستفيد الفعلي. من الضروري توضيح هيكل الملكية بشكل دقيق للشركات المسجلة داخل دولة الإمارات.

يتطلب التوجيه من الشركات الاحتفاظ بالمعلومات المتعلقة بالملكية المستفيدة والمساهمين والأعضاء الآخرين ذوي الصلة. وتنص المادة (4) من قرار مجلس الوزراء الإماراتي رقم (109) لسنة 2023 (“القرار”) على أن يكون الشخص الاعتباري مرخصًا وأن يقدم البيانات الأساسية التالية

  1. الاسم والشكل القانوني وعقد التأسيس.
  2. عنوان المكتب الرئيسي أو العنوان الرئيسي للنشاط التجاري، وفي حالة الشخص الاعتباري الأجنبي، اسم وعنوان ممثله القانوني في الدولة، مع إثبات ذلك.
  3. ميثاق تأسيس الشركة أو أي مستندات أخرى مماثلة معتمدة من الجهة المعنية في الدولة.
  4. أسماء الأشخاص المعنيين الذين يشغلون مناصب إدارية عليا في الشخص الاعتباري، مع تقديم بياناتهم من جوازات سفرهم أو بطاقات هويتهم، بما في ذلك أرقام هذه الوثائق وتواريخ إصدارها وانتهاء صلاحيتها والجهة التي أصدرتها.
  5. لا يجوز للشخص الاعتباري أن يكون مرخصًا أو مسجلاً تحت اسم تجاري سبق تسجيله في الدولة، أو تحت اسم مشابه إلى حد يسبب اللبس أو الارتباك.
  6. لا يجوز للشخص الاعتباري أن يستخدم اسماً غير اسمه المسجل، ويجب أن يتبع هذا الاسم الشكل القانوني للشخص الاعتباري. يجوز للشخص الاعتباري أن يقدم طلباً إلى أمين السجل لتغيير اسمه التجاري، وفي حالة الموافقة، لا يجوز للشخص الاعتباري استخدام الاسم الملغى. يجب أن يذكر في جميع مراسلات ومستندات الشخص الاعتباري اسمه التجاري وعنوانه في الدولة بوضوح.
  7. يجب أن يكون للشخص الاعتباري عنوان واضح ومفصل ومسجل في الدولة وأن يخطر المسجل بذلك. ويجب أن يستخدم هذا العنوان في جميع المراسلات والإشعارات التي توجه إلى الشخص الاعتباري.

وعلاوة على ذلك، تنص المادة (11) من القرار على ما يلي:

  1. يجب على الشخص الاعتباري خلال (60) ستين يوماً من تاريخ صدور هذا القرار أو تاريخ الترخيص للشخص الاعتباري أو تسجيله أن يزود أمين السجل بالبيانات الواردة في سجل المالك المنتفع وسجل الشركاء أو المساهمين، وعليه أن يقوم بالإجراءات المعقولة لحماية سجلاته من الضياع أو التلف أو الإتلاف.
  2. يجب على الشخص الاعتباري تقديم أي معلومات إضافية قد يطلبها أمين السجل خلال المدة المحددة.
  3. مع مراعاة التشريعات المعمول بها، يجب على الشخص الاعتباري تزويد أمين السجل بجميع البيانات المشار إليها في البند (1) من المادة (4) من هذا القانون، عند تقديم طلب التأسيس أو الترخيص أو التسجيل أو التجديد أو التعديل أو أي إجراءات أخرى يراها أمين السجل مناسبة لهذا الغرض.
  4. يجب على الشخص المعنوي أن يزود أمين السجل باسم الشخص الطبيعي المقيم في الدولة والمخول بالإفصاح لأمين السجل بجميع البيانات والمعلومات التي يتطلبها المرسوم بقانون اتحادي أو اللائحة التنفيذية أو هذا القرار مع عنوانه وأرقام الاتصال به وصورة من جواز سفره أو هويته سارية المفعول.
  5. لا يجوز للشخص الاعتباري المرخص له أو المسجل في الدولة إصدار سندات أسهم لحاملها.
  6. يجب على الشخص الاعتباري، عند إصدار أسهم باسم أشخاص أو أعضاء مجلس الإدارة، أن يفصح لأمين السجل عن تاريخ هذه الأسهم وهوية هؤلاء الأشخاص أو أعضاء مجلس الإدارة خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ هذا الإصدار.
  7. إذا كان الشخص المعنوي في طور الحل أو التصفية، يجب على المصفي أن يسلم أمين السجل نسخة من سجل المالك المنتفع وسجل الشركاء أو المساهمين إن وجد، أو صورة طبق الأصل منه خلال (30) ثلاثين يوماً من تعيينه.
  8. يجب على الشخص الاعتباري أو هيئته الإدارية أو المصفي أو أي شخص آخر مسؤول عن شؤون حل الشخص الاعتباري الاحتفاظ بالسجلات وجميع البيانات المشار إليها في هذه الوثيقة والاحتفاظ بها لمدة (5) خمس سنوات على الأقل بعد تاريخ الحل أو التصفية أو إلغاء التسجيل.

قرار مجلس الوزراء رقم (109) لسنة 2023 – تنظيم الملكية الانتفاعية

تطبق العقوبات الإدارية بحق المخالفين لأحكام قرار مجلس الوزراء رقم (132) لسنة 2023 بشأن تنظيم إجراءات المالك المنتفع، وذلك وفقاً لما نص عليه قرار مجلس الوزراء رقم (109) لسنة 2023.

أصدرت وزارة الاقتصاد الإماراتية قرار مجلس الوزراء رقم 114 لعام 2021، والذي يحدد إجراءات الطعن على العقوبات الإدارية إذا رغب الشخص الاعتباري في الطعن عليها. يُطلب من الشخص الاعتباري الشروع في عملية الاستئناف في غضون 30 يومًا من استلام إخطاره بالغرامة الإدارية. يعتمد القرار المتعلق بالطعن على تقديم أدلة كافية لدعم الأمر المطعون فيه.

قرار مجلس الوزراء رقم (132) لسنة 2023
بشأن العقوبات الإدارية بحق المخالفين لأحكام قرار مجلس الوزراء رقم (109) لسنة 2023
بشأن تنظيم إجراءات المالك المستفيد

وقد قدمت وزارة الاقتصاد الإماراتية توضيحات وإرشادات بشأن المخاطر ونقاط الضعف الخاصة بالمساهمين والمديرين المرشحين.

على الرغم من شيوع ظاهرة الترتيبات الخاصة بالمساهمين المرشحينإلا أنها تشكل مخاطر يجب التخفيف من حدتها لضمان الشفافية
.

لمزيد من المعلومات المتعلقة بترتيبات التعيين هذه، يرجى الرجوع إلى التعميم الصادر عن وزارة الاقتصاد الإماراتية.

ملف PDF: المساهم/المدير المرشح – رسمي أو غير رسمي

تنظيم المواد الاقتصادية (ESR)

صدرت مجموعة معدلة من لوائح المواد الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة في 10 أغسطس 2020، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 57 لعام 2020، وبالتالي إلغاء قرار مجلس الوزراء الأصلي رقم 31 لعام 2019. وأعقب ذلك إصدار القرار الوزاري رقم 100 لعام 2020، بتاريخ 19 أغسطس 2020، والذي يعد بمثابة إرشادات تكميلية مع دليل الأنشطة ذات الصلة المحدّث المرفق كملحق (يشار إليه مجتمعة باسم “تقرير الإمارات العربية المتحدة الجديد بشأن البيئة والصحة والسلامة”). كما تم تحديث الأسئلة المتداولة (“الأسئلة الشائعة”) على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية (“وزارة المالية”) لتتناسب مع أحكام لائحة الإمارات العربية المتحدة الجديدة للإجراءات البيئية والاجتماعية.

يرجى الرجوع إلى وثائق الإمارات العربية المتحدة الجديدة المتعلقة بالتقرير الاقتصادي والاجتماعي المتاحة على الروابط التالية:

يُرجى ملاحظة أن لائحة الإمارات العربية المتحدة الجديدة للتقارير البيئية والاقتصادية سارية اعتبارًا من 1 يناير 2019 وتطبق على السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يناير 2019 على جميع المرخص لهم العاملين في شمس. وبناءً على ذلك، يتعين على المرخص لهم في شمس إعادة تقييم أنشطتهم التجارية في ضوء لائحة الإمارات العربية المتحدة الجديدة.

الإشعارات

تلزم لائحة الإمارات العربية المتحدة الجديدة للإبلاغ عن المخاطر البيئية المرخص لهم بتقديم إخطار من خلال بوابة وزارة المالية المخصصة للإبلاغ عن المخاطر البيئية (“بوابة وزارة المالية”)، في غضون ستة (6) أشهر من نهاية السنة المالية للمرخص له، فقط في حالة القيام بنشاط ذي صلة خلال الفترة التي يمكن الإبلاغ عنها. تم إطلاق البوابة في ديسمبر 2020. وبناءً على ذلك، سيُطلب من جميع المرخص لهم في شمس الذين يقومون بالنشاط (الأنشطة) ذات الصلة تقديم إخطار على بوابة وزارة المالية بحلول 31 يناير 2021 (حتى لو كانوا قد قدموا هذه الإخطارات مسبقًا إلى شمس عبر البريد الإلكتروني).

سيتم فرض غرامة قدرها 20,000 درهم إماراتي على المرخص لهم و/أو المرخص لهم المعفيين الذين لا يقدمون إخطارهم مع المستندات الداعمة المطلوبة بحلول 31 يناير 2021 بموجب المادة 13 من القرار 57 لعدم تقديم الإخطار.

تقارير ES

سيتعين أيضًا تحميل تقارير البيئة الاقتصادية على بوابة وزارة المالية في غضون 12 شهرًا، بعد نهاية السنة المالية للمرخص له أو بحلول 31 يناير 2021.

يخضع المرخص لهم و/أو المرخص لهم المعفيين (حيثما ينطبق ذلك) الذين لا يقدمون تقرير المواد الاقتصادية خلال الفترة المذكورة أعلاه لغرامة قدرها 50,000 درهم إماراتي بموجب المادة 14 من القرار 57 لعدم تقديم تقرير المواد الاقتصادية.

تم إطلاق بوابة وزارة المالية ويمكن الوصول إليها من خلال الرابط التالي:
لوائح المواد الاقتصادية

انقر هنا للاطلاع على ندوة وزارة المالية عبر الإنترنت حول “بوابة إيداع المواد الاقتصادية”
انقر هنا للاطلاع على ندوة “شمس” لتنظيم المواد الاقتصادية عبر الإنترنت

يُرجى العلم بأن الكيانات الأعضاء في شمس مسؤولة عن ضمان الامتثال الكامل للائحة التنفيذية البيئية الإماراتية الجديدة. في حالة عدم اليقين فيما يتعلق بتطبيق لائحة الإمارات العربية المتحدة الجديدة للائحة التنفيذية البيئية الجديدة، توصي شمس باستشارة مستشار متخصص.

Enquire Now

By submitting this form, I confirm that the information I have provided is true and correct to the best of my knowledge, and I consent to be contacted by call, email, or message

استفسر الآن

من خلال تقديم هذا النموذج، أؤكد أن المعلومات التي قدمتها صحيحة وصحيحة على حد علمي، وأوافق على أن يتم الاتصال بي عن طريق الاتصال أو البريد الإلكتروني أو الرسائل